أخر الاخبار

كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة + فيديو الشرح - 109


 بعدما تلقيت العديد من الأسئلة عن ذلك الموضوع، قد قررت أن أقدم لكم مقطع مرئي متكامل عن كل ما يخص التدوين على منصة بلوجر للمبتدئين، وقد تطرقت لاغير الى الأشياء الرئيسية والهامة دون التعمق أكثر من  الازم؛ لأن الموضوع متسع بشكل كبيرً ولا استطيع أنا وحدي أن أقدم جميع الأشياء عنه، وبعد أن ترى المقطع المرئي كاملاً وتطبق جميع الأشياء ذكرته فيه ستصبح قادراً على تأسيس مدونة احترافية بمعنى الكلمة والتحكم بأدق التفاصيل الضئيلة والكبيرة فيها.
الهام من دون أطلاله، ستجد التفسير بالمقطع المرئي في آخر ذلك الموضوع، وفي الأسطر الآتية ستجد كل ما تحتاجه من روابط تحميل برامج ومواقع قد تحتاجها وفيديوهات تعليمية ..الخ.
ولا تنسى أن أي إشكالية توجهك أو أي شيء تفكر به ولا تعرف كيف تنجزه قم لاغير بـ Google it !! أبحث ولا تمل وأطلع على جميع الأشياء تجده أمامك على الشاشة، وستجد الحل من غير شك بأذن الله.

ما هو Blogger؟
بلوجر هو أحد أوائل نظم أصدر المدونات في تاريخ الإنترنت، وقد أطلق للمرة الأولى في شهر أغسطس عام 1999 عن طريق مؤسسة Pyra Labs، وتمتلكه مؤسسة جوجل منذ شباط عام 2003 الى هذه اللحظة.

مهم ذكره أن بلوجر أبسط نسق أدارة محتوى وينصح به للمبتدئين؛ لأنه بدون مقابل 100% حيث تستضاف المدونات على خوادم جوجل الأكثر أمان وموثوقية، وتعرف المسجلة باسم مدى فرعي blogspot.Com ومن الممكن في وقت لاحق شراء دومين وربطة مع المسجلة والتخلص من كلمة بلوغسبوت في عنون URL والحصول على عنوان مخصص مثل yourdomain.Com أو yourdomain.Org وغيرها.

إلا أن عند بلوجر أو جوجل على العموم بعض النُّظُم والأنظمة الصارمة حيث سوف يتم تعليق أو أغلاق مدونتك أو حتى الحساب بأكمله إذا اشتبه بك أنك تنتهك محددات وقواعد الخدمة بأي شكل، ومن العسير بشكل كبيرً الانكماش في أي مرسوم يتم اتخاذه ضدك في حال كنت بشكل فعلي قد أنتهتك محددات وقواعد الاستعمال، والأبشع من هذا أن بلوجر لا ترسل أيه إشعارات تحذيرية لك قبل أغلاق المسجلة أو حسابك جوجل.

طريقة تخصيص المسجلة؟
يمكن تطوير أو إرجاع مركز أو أدراج الإضافات الى المسجلة بيسر من الإستراتيجية، ولتغير شكل المسجلة بالكامل تَستطيع تبدل القالب وهذا من خلال استخدام قوالب بلوجر الافتراضية أو تحميل قوالب بلا مقابل أو مدفوعة من مواقع أخرى.

وبمصداقية القوالب العربية المجانية مليئة بالأخطاء ويصعب التداول معها، أما القوالب العربية المدفوعة قد تلبي احتياجك وتعمل معك بسلاسة دون مشكلات، وإذا لم يتوفر لديك المال لشراء قالب من واحد من مصممين المواقع العرب المتخصصين في منصة بلوجر سوف تضطر الى استخدام قوالب أجنبية بلا مقابل.

وللحصول على قوالب احترافية بلا مقابل أو مدفوعة بأثمان رخيصة تَستطيع الذهاب الى موقع: IDNTHEME ، أو موقع: SORA TEMPLATES.
ولتحميل قالب التنظيف الذي يقوم بإزالة نفايات القوالب الماضية اضغط هنا.

أسلوب تعريب القوالب؟
يمكن تعريب قوالب بلوجر بطريقتين أحداهما تلقائية باستخدام معرب القوالب وتجد كيفية استخدامه في المقطع المرئي المرفق، أما الكيفية الثانية يدوية وهي الأجود والأكثر احترافيه وفيها تفتقر الى برنامج تحرير مقالات برمجية والى بعض الخبرة في لغة HTML و CSS وبعد هذا أبحث في جوجل عن أسلوب تعريب قوالب بلوجر يدوياً وستجد نتائج البحث في مواجهة عينيك قم بالطلاع عليها كلها؛ لأنه من العسير أن تفهم للمرة الأولى فقد تنسى بعض الأشياء.

تَستطيع تحميل معرب قوالب بلوجر من هنا، فيما يتعلق لبرامج تحرير المقالات ودورات تعلم HTML و CSS تجدها في الفقرات الآتية.

ما هي أفضل برامج لتحرير المقالات البرمجية؟
إذا كنت تفكر أن تبدأ تعلم أحدى لغات البرمجة، يلزم عليك تحميل واحد من برامج تحرير المقالات البرمجية حيث ستساعدك كثيراً وتوفر عليك الوقت والجهد والقيام بالمهام على نحو أذكى وأسرع عن طريق بعض الأدوات التي توفرها لك مثل البحث السريع داخل الملف، والأملاء التلقائي، وتحديد المفردات الخاطئة، وخاصية ترقيم وتلوين الأكواد لتميزيها ..الخ، وقد قدمت لكم أفضل برنامجين للقيام بتلك الهامة حيث يستعملهما الكثير من متخصصون تحديث المواقع.

تحميل برنامج: Sublime Text يحاول أن أكثرية أنظمة التشغيل.
تحميل برنامج: Notepad++  يحاول أن نسق الويندوز لاغير.

تعلم لغة  HTML & CSS؟

العديد يسمع عن HTML و CSS ولا يعلم ما معناها أو حتى فائدتها، فكلمة HTML هي اختصار لجملة ”Hyper Text Markup Language“ -وتعني بالعربية لغة ترميز المقال التشعبي- وهي عبارة عن هيكل صفحة الويب وتعطي متصفح الإنترنت وصفاً لكيفية عرضه لمحتوياتها، فهي تعلمه بأن ذلك عنوان أساسي وهذه بند ..الخ، أما CSS هي اختصار لجملة ”Cascading Style Sheets“ -وتعني بالعربية صفحات الطرز المتراصة- وهي عبارة شكل صفحات الويب أي الهيئة الخارجية الكلي من ألوان وصور وخطوط والأزرار والخلفيات التي تستخدم في الصفحات، وقد أخترت لك أفضل الكورسات لتعلم HTML & CSS بدون مقابلً دون أن تدفع فلس واحد .

هل يمكنني الربح من مدونتي وكيف؟
بالتأكيد نعم، وأسهل الأساليب هي عرض الدعايات على المسجلة، ولكن السعي خلف ربح المال من الطليعة هو داع فشل الكثير أصحاب المدونات أو المواقع الحديثين، وأنصحك في الطليعة الشغل والاجتهاد على مدونتك في كتابة النصوص الحديثة والحصرية وباستمرارً ابتعد عن النسخ والصق فهذا يمنع من ظهور مدونتك في نتائج بحث جوجل.

وحينما تظن أن مدونتك أصبحت مؤهلة لاشتراك في جوجل أدسنس قم بتقديم إلتماس الاشتراك إن لم يتم قبولك للمرة الأولى لا تقلق، قم بالتسجل في مؤسسات أعلانية أخرى مثل PopAds و RevenueHits؛ وهذا لاستغلال الاحتمالية وربح بعض الدولارات، مع العديد من الشغل وبذل المزيد من المجهود قم بطلب الالتحاق مرة ثانية إن لم يتم قبولك لا تيأس سعى مرة أخرىً الى أن يتم قبولك، فأنا فيما يتعلق الي تم قبولي في أعقاب المسعى التاسعة وتلك تغريدة من حسابي على تويتر عندما تم قبولي في Adsense.

ويمكنك باستمرارً زيارة قسم الربح على مدونتي لقراءة المزيد من المواضيع الصادقة للانتصار من الإنترنت بأسهل الأساليب.

كيف أتعلم المزيد عن بلوجر؟
لأجل أن تحصل على مدونة ناجحة وصديقة لمحركات البحث ومحبذة من قبل الزائرين تتطلب الى العديد من البحث والتعلم والعمل والجهد والمثابرة والصبر وأهم شيء الاستمرار فهو سر التوفيق في كل مجلات الحياة، ولا تنسى أن توائم العصر بتعلم كل ما هو نافع يرتبط بمجال مدونتك إلا من جهة تعديل المحتوى أو الشكل وسهولة التصفح ..الخ.

وقد أخترت لكم أفضل مدونتين عربيتين تقدمان توضيحات فريدة وسهلة لمنصة بلوجر، الأولى كن مدون، والثانية عرب ويب.

وهناك مدونات أجنبية تقدم كل حديث يختص بلوجر أولاً بأول مثل مدونة: Arlina Design، ومدونة: Sora Blogging Tips.

فيديو شرح طريقة انشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة

⇑ شاهد فيديو الشرح ⇑

انشاء حساب gmail الان
انشاء مدونة بلوجر الان



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-